إقتصاد

إيليت سولار تؤسس مركزًا لتصنيع الطاقة الشمسية بقدرة 8 جيجاوات في مصر

أعلنت شركة إيليت سولار، التي تتخذ من سنغافورة مقرًا لها، عن خطط لإنشاء مركز تصنيع للطاقة الشمسية في شمال شرق مصر، حيث سيتضمن المشروع في مرحلته الأولى إنشاء خط إنتاج للخلايا الشمسية بقدرة 2 جيجاوات، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من هذه المرحلة بحلول سبتمبر 2025.

وتعتبر إيليت سولار واحدة من الشركات العالمية الرائدة في تصنيع الخلايا والوحدات الكهروضوئية. وكشفت الشركة عن استثمار يتجاوز قيمته 150 مليون دولار أمريكي بعد مشاورات مع رئيس الوزراء المصري، ورئيس المنطقة الاقتصادية الخاصة بقناة السويس، ورئيس مجموعة TEDA الصينية.

سيتم إنشاء مركز التصنيع في منطقة التعاون الاقتصادي والتجاري TEDA السويس، بالقرب من مدينة السويس في شمال شرق مصر، على مساحة تبلغ 78,000 متر مربع. وتبلغ القدرة الإنتاجية المخطط لها للمركز 8 جيجاوات. ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من المرحلة الأولى من التطوير، والتي تتضمن إنتاج 2 جيجاوات من الخلايا الشمسية، بحلول سبتمبر 2025.

عند بدء التشغيل، من المتوقع أن يحقق المركز مبيعات سنوية تتجاوز 190 مليون دولار.

وفي هذا السياق، قال رئيس مجلس إدارة إيليت سولار، ليو جينغشي: “سيعزز هذا المشروع مكانة مصر كمركز رئيسي لتصنيع الخلايا الكهروضوئية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”. وأضاف: “نحن بصدد إدخال تقنيات متطورة لإحداث ثورة في سلاسل التوريد المحلية ومعايير التصنيع. وملتزمون ببناء منشأة حديثة تكون نموذجًا في الكفاءة والاستدامة وعمليات الإنتاج المتقدمة.”

وتدير إيليت سولار، التي يقع مقرها الرئيسي في سنغافورة، منشآت تصنيع في فيتنام وإندونيسيا والشرق الأوسط. وفقًا لموقعها الإلكتروني، تدير الشركة قدرة إنتاجية سنوية تبلغ 6 جيجاوات للألواح الشمسية، و7 جيجاوات للخلايا الشمسية، و5 جيجاوات للوحدات الكهروضوئية