إقتصاد

كارطونا المصرية تجمع 8.1 مليون دولار رغم تراجع المستثمرين عن التجارة الإلكترونية بين الشركات في إفريقيا

عندما جمعت منصة التجارة الإلكترونية بين الشركات المصرية كارطونا آخر مرة في عام 2022، كان المستثمرون العالميون والمحليون متحمسين للاستثمار في الشركات الناشئة الإفريقية التي تحل تحديات سلسلة التوريد والتشغيل لمتاجر التجزئة والموردين في صناعة السلع الاستهلاكية سريعة الحركة.

بعد عامين، لم يعد المستثمرون بنفس الحماس، حيث تعرضت نماذج الأعمال لتلك الشركات الناشئة، سواء كانت خفيفة أو ثقيلة الأصول، في جميع أنحاء القارة لضغوط، مما أدى إلى انسحابات، وإغلاقات، وتقليص الحجم واندماجات.

ومع ذلك، تمكنت كارطونا، التي “تقترب جدًا من تحقيق ربحية EBITDA كاملة”، وفقًا لمؤسسها والرئيس التنفيذي محمود طلعت، من جمع المزيد من الأموال – هذه المرة 8.1 مليون دولار في تمديد الجولة الأولى ($5.6 مليون من الأسهم و $2.5 مليون كديون) من مستثمرين جدد وقائمين.

قاد الجولة شركة رأس المال المخاطر المصرية Algebra Ventures، مما رفع إجمالي سلسلة الجولة الأولى لكارطونا إلى 20.1 مليون دولار. وشاركت أيضًا Silicon Badia، المستثمر الرئيسي في الشريحة الأولى من الجولة الأولى، وصندوق SANAD للمشروعات الصغيرة والمتوسطة. من جهة أخرى، قدمت Camel Ventures و GlobalCorp المكون الديني.

صرح طلعت لـ TechCrunch أن منصة التجارة الإلكترونية التي انطلقت قبل أربع سنوات جمعت من موقع نقدي قوي.

“لدينا ضعف ما جمعناه الآن في الأسهم”، قال. سيستخدم هذا رأس المال لزيادة حصتها في السوق في مصر من خلال تعميق عملياتها في السلع الاستهلاكية سريعة الحركة و HORECA (الفنادق، المطاعم والمقاهي)، وهي قطاع أطلقته منذ أكثر من عام. بالإضافة إلى ذلك، قد تبحث كارطونا في التوسع إلى أسواق إقليمية أخرى، بما في ذلك السعودية، واستكشاف خطوط منتجات أخرى داخل مصر، أضاف الرئيس التنفيذي.

استكشاف مجالات جديدة بنموذج خفيف الأصول

انطلقت كارطونا في البداية كمنصة خفيفة الأصول تربط بين موردي السلع الاستهلاكية سريعة الحركة وتجار الجملة بالتجار. كان الانتقاد الشائع آنذاك هو أن النماذج خفيفة الأصول ستجد صعوبة في الاحتفاظ بالعملاء ومنافسة منصات التجارة الإلكترونية بين الشركات الثقيلة الأصول، التي كانت تتحكم أساسًا في تقنيتها وسلسلة التوريد.

قامت الأسواق خفيفة الأصول، بما في ذلك كارطونا و Omnibiz النيجيرية، بإزالة هذه الأفكار.

قال طلعت في مقابلة مع TechCrunch أن كارطونا قضت أول عامين لها تركز على تحسين تقنيتها، تجربة المستخدم، ومعدلات التنفيذ إلى الحد الذي جعلها تتماشى مع مستوى الخدمة لبعض النماذج الثقيلة الأصول، مما سمح لها بجمع الأموال في عام 2022.

بعد ذلك، حولت شركة التجارة الإلكترونية بين الشركات اهتمامها إلى تحسين اقتصاديات وحداتها في صناعة حيث تكون الأحجام كبيرة ولكن يكون تحقيق الربحية لكل طلب غالبًا تحديًا. أدى التقدم على هذا الصعيد خلال العامين الماضيين والوصول تقريبًا إلى ربحية كاملة، خاصة مع تخفيض قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار، إلى جعل كارطونا جذابة للمستثمرين، وفقًا لطلعت.

ليس من المستغرب أن يكون نموذج كارطونا خفيف الأصول عاملاً مساهماً في دفعها نحو الربحية. يوضح طلعت أن السوق غير الرسمي في مصر لديه شبكة كبيرة من الموردين، تجار الجملة، والموزعين الذين لا يحتاجون إلى أن يتم استبدالهم أو منافستهم ولكن يجب تحسينهم بأدوات التقنية التي توفرها منصات التجارة الإلكترونية بين الشركات.

“كانت مهمتنا منذ اليوم الأول هي دعم وتعزيز هؤلاء الشركاء بدلاً من منافستهم. نركز على التكنولوجيا، التمويل المدمج، وتعزيز المنتجات والميزات المثيرة الأخرى التي طورناها بينما هم أقوياء في العمليات، الشراء، وبيع المخزون”، أشار طلعت. “لديهم بالفعل أسعار جيدة وخبرة ويمكنهم التسليم بسرعة كبيرة لعملائهم محلياً. لأننا شركاء مع هؤلاء الموردين، لم ننمو فقط لتصبح أكبر سوق يربط جميع هؤلاء الموردين في مكان واحد، ولكن بنينا أيضًا سمعة قوية”.

ما يمكن للشركات الناشئة في التجارة الإلكترونية بين الشركات في إفريقيا تعلمه من نجاح OmniRetail

وفقًا لطلعت، يأتي الآن أكثر من 30-40٪ من مبيعات موردي كارطونا الشركاء عبر المنصة.

عندما تسهم منصة في هامش كبير للموردين، سيدعمون نموها بنشاط. يمكن تكرار النجاح المماثل في مجالات أخرى.

خذ على سبيل المثال توسع كارطونا في خدمة الفنادق، المطاعم، والمقاهي. يستفيد القطاع من التآزر بين قواعد توريد السلع الاستهلاكية سريعة الحركة وإمدادات المطاعم، حيث تتداخل العديد من العناصر التي تحتاجها هذه الأعمال، بما في ذلك اللحوم الطازجة، الدجاج، السمك، والخضروات.

“نحن نفحص قاعدة التوريد لدينا ونرى ما الذي يمكن أن يعمل. على سبيل المثال، نظرًا لأننا نملك بالفعل مستحضرات تجميل في سوقنا، يمكننا ربما إضافة الصيدليات التي تبيع ليس فقط الأدوية ولكن أيضًا مستحضرات التجميل”، أضاف طلعت، الذي أسس كارطونا مع المدير التقني محمود عبد الفتاح.